القبعة والنبي لـ غسان كنفاني

مقدمة الكتاب :
ملاحظات المؤلف
955تترك هذه المسرحية للمخرج حرية مطلقة في التصرف, والملاحظات التالية ينبغي أن تحمل على محمل الاقتراحات, بما في ذلك دمج الفصول الثلاثة في فصل واحد.
1-    المسرح:
طاولتان متشابهتان يفصل بينهما حاجز حديدي يوحي بقفص الاتهام, على أنه ينبغي أن لا يكون هذا الحاجز بارزاً بطريقة تجتذب النظر للتركيز عليه. القفص هذا مكون من ضلعين, الضلع الذي يفصل بين الطاولتين, والضلع الذي يفصل بين طاولة المتهم والجمهور, وهذا الضلع بالذات قابل للحركة, بحيث يدور على مفصلة مربوطة إلى الضلع الآخر بسهولة, وبوسع حركة من هذا النوع, ببساطة أن تجعل طاولة المحكمة وكأنها داخل القفص والطاولة الأخرى (طاولة المتهم ) طليقة.
نصف المسرح الذي تشغله طاولة المحكمة يوحي بالجدية والعراء, لا ديكور ولا أي شيء يوحي بميزات خاصة. الطاولة عارية وفي أحد دروجها يوجد حبل.
نصف المسرح الآخر, الذي تشغله طاولة المتهم له شخصية المنزل المتواضع في صدره باب ينفتح على شرفة هي في الوقت ذاته المدخل إلى "المنزل" – حاجز الشرفة يبدو بوضوح للشاهد حين ينفتح الباب.
2-    الاشخاص:
المتهم شاب في ملابس عادية, يكون في معظم المسرحية دون قميص, ويبدو بقميصة الداخلي طبيعيا للغاية.
رقم 1 ورقم 2 شخصان متشابهان أنيقان دون إفراط, ودون ما يوحي بالرسمية. صوتاهما – بصفة عامة – حياديان وميالان للتقريرية.
السيدة: شابة جميلة وأنيقة ووالدتها مبهرجة قليلاً ومتصابية وذات مظهر عدواني إلى حد ما.
ساعي البريد يلبس ملابس عادية ويتميز بقبعة رسمية فقط, ولا يحمل حقيبة, وشديد الفضول.
3-    الشيء:


محور أساسي, ولذلك فتصميمه ينبغي أن يخضع لشروط لا مفر منها, أولها أن لا يكون بأي حال من الاحوال, معدنياً وألا يمت بأية صلة لشكل يشبه الإنسان أو الحيوان أو النبات الشائع. لونه أسود وبالوسع إدخال اللون البنفسجي. ذو مظهر أقرب للقماش أو المطاط, وتكوينه يتميز بفروع مثل أوراق الشجر العريضة فوق قبة – سوف يستعمل فيما بعد كقبعة مبتكرة – أما تحريكه فثمة وسائل عديدة لذلك, أبسطها كما يبدو أن يحرك عبر ثقب في الطاولة التي لن يبرحها تدخل منها يد لرجل يجلس تحتها ولا يظهر على الإطلاق, أما الفروع فيمكن أن يعتمد في تحريكها على اهتزاز لنوابض تكون داخلها.
وفي كل الحالات: لا ينبغي أن يوحي "الشيء" بأي علاقة مع أي تكون شائع, كما لا ينبغي أن يوحي بأي شيء فكاهي أو مضحك.
وبالنسبة لصوته فإن أقرب التصورات هو أن "ينطق" بواسطة مسجل, الصوت ينبغي أن يكون واضحاً للغاية ولكنه غير طبيعي تماماً, بوسع الرجل الذي سيتولى تحريك الشيء الإشراف على المسجل أيضاً.
بيانات الكتاب :


أسم الكتاب : القبعة والنبي ( مسرحية )
أسم الكاتب : غسان كنفاني
الناشر : منشورات الجمل
عدد الصفحات :  95 صفحة
حجم الكتاب :  1 ميجا بايت







روابط تحميل كتاب القبعة والنبي ( مسرحية )




أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك








Comments